تهيئة وتحسين نتائج البحث SEO

في البداية سنلقي الضوء على مصطلح السيو أو SEO) Search Engine Optimization) وهو أحد أهم أدوات التسويق الالكتروني. حيث أصبح على كل موقع يريد النجاح تسويقياً الاهتمام بالـ SEO للتغلب على المنافسين.

تهيئة وتحسين نتائج البحث  SEO

ما المقصود بالـ SEO؟

المقصود بالـ SEO هو تحسين صفحات الموقع للظهور في نتائج محركات البحث الأولى عن طريق اتباع مجموعة من المنهجيات و التكتيكات للحصول على ترتيب عالي في صفحات نتائج البحث . و كلما زاد ظهور موقع ويب في أوائل نتائج البحث ، زاد احتمال زيارته.

على سبيل المثال هنالك حول 117 مليون نتيجة بحث لـ ” شركة سياحية” على محرك بحث Google

حيث تقوم خوارزمية البحث الخاصة ب Google بتفضيل الصفحات ذات الارتباط الوثيق بالكلمة المفتاحية بناءً على معايير خاصة لترتيب النتائج وتظهرها في أول نتائج البحث. أما الصفحات الضعيفة فتظهر في آخر النتائج.

ما هي محركات البحث؟

أشهر المحركات هو Google حيث أن 80% من عمليات البحث تتم عن طريقه وباقي العمليات تتوزع بين المحركات الاخرى Baidu, Yandex, ASK, Bing.

دراسة الكلمات المفتاحية

الخطوة الاولى الاساسية في حملة الترويج باستخدام تقنيات الـ SEO تبدأ بتحديد الكلمات المفتاحية المستهدفة و يجب أن تكون الأكثر صلة بموضوع صفحات الموقع. هذه العملية تتم بإلقاء نظرة ثاقبة على عمليات البحث التي يقوم بها العملاء المحتملين وذلك لمعرفة اهتماماتهم وسلوكهم. وهنالك أدوات احصائية بعضها مجاني واخرى مأجورة لمعرفة هذه الكلمات.

أهم العوامل المؤثرة على ترتيب نتائج البحث

هنالك العديد من العوامل التي تحد من الظهور في صفحات نتائج البحث الأولى سنذكر بعض منها:

تحسين نتائج البحث

عدم استخدام الكلمات المفتاحية المناسبة. استخدام صور ضخمة وذات حجم عالي. وجود أخطاء برمجية ومشاكل في المواقع. بطء الموقع. استخدام شركات استضافة سيئة أو استخدام استضافة تشاركية. عدم الالتزام بمعايير صناعة المحتوى. عدم اتباع الخطوات الموصى بها من قبل Google لزيادة فرص الظهور. استخدام اضافات و ملحقات برمجية بشكل مفرط في الموقع .. الخ

أهم 10 خطوات التي يجب اتباعها للوصول إلى أفضل نتائج ممكنة في الـ SEO:

1- تقديم محتوى وخدمات عالية الجودة

إن خوارزمية البحث الخاصة ب Google والتي تقوم بترتيب النتائج أصبحت ذكية لدرجة أنها أصبحت قادرة على معرفة مستوى جودة المحتوى الذي يقدمها الموقع , لذلك تم البدأ بهذه الخطوة لأنها لا شك أهم الخطوات التي يجب الانتباه لها عند العمل على تحسين نتائج البحث. و بالتالي فإننا نقول إن عدم وجود محتوى مميز يجذب القارئ أو خدمة عالية الجودة فان الموقع لن يحصل على ترتيب جيد في نتائج محركات البحث حتى لو تم تطبيق الخطوات التسعة اللاحقة في الأسفل.


أيضاً , إن المحتوى الجيد يلعب دور فعّال ليس فقط بالحصول على نتائج بحث جيدة وإنمافي زيادة عدد الزوار بشكل عام لأن الشخص المستفيد من المحتوى سيقوم بارشاد الزوار الآخرين إلى هذا المحتوى. ويمكن أن يكون ذلك من خلال المشاركات عبر وسائل التواصل الإجتماعية وهذا يعزز بناء سمعة قوية لموقعك وبالمحصلة الحصول على نتائج رائعة في محرك البحث Google،

2- ضبط إعدادات الـ SEO مع الموقع:

تحسين نتائج البحث

تنفيذ جميع الخطوات الموصى بها من خبراء SEO داخل الموقع والتي تشمل التأكد من معايير الكلمات المفتاحية الأساسية, التأكد من الحد الأدنى من الكلمات التي تحتويها كل صفحة , التأكد من تسمية الصور , التأكد من قيود العناوين, التأكد من الكلمات المفتاحية الرئيسية والفرعية, التأكد مطابقة الوسوم مع الكلمات المفتاحية. التأكد من كثافة الكلمات المفتاحية داخل المحتوى.زرع كلمات مفتاحية في صفحات الموقع والتي تزيد من فرص الظهور في اعلى نتائج البحث والقيام بتكتيكات خاصة اخرى.

3- العمل على تحسين سرعة تصفح الموقع:

تحسين نتائج البحث

صرحت Google مؤخراً بأنه إذا زادت مدة تحميل صفحات الموقع بمقدار 30 ثانية فهذا يكفي لتخفيض حجم زوار الموقع بنسبة 20%. وإن سرعة تصفح الموقع هو عامل مهم لتفضيل وترتيب المواقع على محراكات البحث. يتم تحسين سرعة الموقع عن طريق برمجة الموقع بشكل احترافي حيث يكون الكود نظيف ومضبوط. وأيضاً يمكن التعديل على الكود لكي يصبح بسيط ويحتوي فقط الأوامر الضرورية لتحميل الصفحة وإزالة الأوامر التي ليست لها ضرورة. ثم يتم ضغط ملفات الموقع لتحقيق أعلى سرعة تصفح ممكنة.

4- استخدام تقنية  (Content Delivery Network (CDN:

 شبكة إيصال المحتوى هو نظام من الشبكات والمخدمات الموزعة جغرافياً حول العالم تقوم بتخزين محتوى الموقع في أكثر من مكان تسمى (نقاط الخدمة) وعند طلبه يتم تحميل الصفحات من أقرب نقطة شبكية الى المستخدم. على سبيل المثال لو أن المستخدم موجود في السعودية والموقع موجود بمخدم كندي سوف تظهر له مشكلة في الاستجابة. لذلك يتم توزيع نسخ من الموقع على نقطات تخديم مختلفة حول العالم على سبيل المثال تركيا فيتم جلبها من تركيا لأنها أقرب الى المستخدم.

5- استخدام تقنية (Accelerated Mobile Page (AMP :

وهو مشروع من Google لجعل تصفح المواقع سريع لأعلى درجة حيث يصبح التنقل شبه فوري بين الصفحات. وهي تعطي أهمي لسرعة التصفح الموقع على الجوال.

6- تنصيب شهادة الأمان SSL/HTTPS على الموقع:

وهو تدبير أمني للمواقع. عند تفعيل الشهادة يظهر قفل يسمح بالاتصال الآمن من خادم الويب إلى المتصفح. لذلك إن تنصيب الشهادة يعد أحد أهم العوامل التي تعطي موثوقية للموقع وتزيد فرص ظهوره في أول نتائج البحث.

7- استخدام برامج لحفظ الموقع على الذاكرة المؤقتة Caching:

هنالك مجموعة من الطرق للكاش منها تخزين الملفات على متصفح المستخدم (Browser caching) أو تخزين الملفات والصور في الذاكرة المؤقتة للمخدم وذلك عن طريق تحميل الصفحات الاكثر زيارة.

8- تفعيل حساب Google للأعمال و إضافة محتوى الشركة على خريطة Google:

يتيح حساب Google للاعمال الفرصة لأصحاب الأعمال بالتحكم بنتائج البحث. حيث يظهر معلومات إضافية عن الشركة على جانب نتائج البحث مثل العنوان على الخريطة, عنوان الشركة, رقم الهاتف, ساعات الدوام وبالإضافة الى تقيم الزوار.

تحسين نتائج البحث

9- أرشفة جميع صفحات الموقع على نظام Google البحثي Google Search Console:

وتعد هذه الخطوة من أهم الخطوات التي يجب اتباعها للتعريف بالموقع على شبكة البحث. حيث تقوم خوارزمية Google بعد تضمين الخريطة في لوحة البحث الخاصة ب Google بالزحف الى جميع روابط الموقع وأرشفتها بسرعة. وذلك عن طريق تضمين خريطة الموقع إلى لوحة التحكم الخاصة ب Google وفهرستها.

10- ربط الموقع مع المنصات المساعدة

هنالك العديد من المنصات التي تلعب دور مهم في تحسين نتائج البحث أهمها
تفعيل احصائيات الموقع مع Google Analytics و رابط احصائيات الموقع مع لوحة التحكم الخاصة بنتائج البحث Google وأيضاً ربط الموقع مع محركات البحث الأخرى وأهمها Baidu, Yandex, Bing

للحصول على خدمة تحسين الظهور في أعلى نتائج البحث يرجى الضغط على الرابط التالي

قد يهمك أيضاً

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *