شرح محرر WordPress الجديد Gutenberg

في هذه المقالة سوف نقوم بشرح المحرر الجديد لووردبريس والذي يسمى محرر Gutenberg.
يجدر بالذكر أنه بدأ العمل على المحرر الجديد في 2017 حيث ساهم في بنائه العديد من المبرمجين من مختلف أنحاء العالم. كان في وقتها عبارة عن إضافة على WordPress. الى أن تم دمجها في بنية WordPress في مطلع عام 2019 في النسخة 5.0 .
يعتبر هذا التحديث على المحرر الجديد بمثابة نقلة نوعية في منصة WordPress. لأنه يعتمد بشكل رئيسية على لغة Javascript وتحديداً مكتبة Reactjs. وهذا يعطي سرعة وكفائة أكبر لأي موقع مبني على WordPress.

محرر Gutenberg مبني على فكرة استخدام “المكونات”في بناء الصفحات أو كتابة المقالات. وهذه المكونات تساعد على بناء الموقع بطريقة مميزة ومخصصة لاحتياج المستخدم.
كل مكوّن من المحتوى في غوتنبرغ هي كتلة خاصة بها. يتضمن ذلك الفقرات النصية والصور العناوين و معرض الصور إلخ… يمكنك إضافة مكوّن إلى منشور أو صفحة بالنقر فوق الزر ، وتحديد النوع الذي تريده.

يمثل هذا المحرر نقطة تحول كبيرًا عن محرر WordPress الكلاسيكي ، حيث كانت تضاف كل المحتويات مكان واحدة. الفائدة الرئيسية هي أنه من الأسهل بكثير الآن تحرير المكونات بشكل فردي ، مما يتيح لك ضبط الإعدادات والتنسيقات الخاصة بكل مكوّن.

في المحرر القديم كان هنالك مشكلة عدم تطابق المحتوى الذي يتم تحريره والمحتوى الذي يظهر للزوار بعد النشر. المحرر يقوم بعرض شبه مطابق لما تراه عند التحرير أيضاً أصبح من السهولة لصق المحتوى من ملف ال Word الى محرر Gutenberg الجديد مع الإحتفاظ بالتنسيق كما هو في ملف ال Word.

أحد أهم المميزات الجديدة التي أتت مع المحرر الجديد وهي القائمة الجانبية للتعامل مع خيارات المستند أو و تنسيق المكوّن. بمعنى أنه ، إذا كنت تقوم بتحرير المحتوى باستخدام مكوّن الفقرة النصية ، فسوف ترى خيارين الأول إعدادت المستند ككل وخيارت التنسيق والإعدادات الخاصة بهذا المكوّن.

كما تشاهدون من الوصورة يمكن التعديل على حج الخط أو تغير لون الخط أو لون الخلفية بكل سهولة.

قد يهمك أيضاً